منتديات ستار المسيلة 28
لتتمكن من الإستمتاع بكافة ما يوفره لك هذا المنتدى من خصائص, يجب عليك أن تسجل الدخول الى حسابك في المنتدى. إن لم يكن لديك حساب بعد, نتشرف بدعوتك لإنشائه.
منتديات ستار المسيلة.

منتديات ستار المسيلة 28

تعليم ، كتب ، الرياضة ، الجزائر ، أخبار ، بكالوريا ، نتائج ، مسابقات
 
الرئيسيةاليوميةس .و .جبحـثالأعضاءالمجموعاتالتسجيلدخول

شاطر | 
 

  حملة باردة، وأسعار ساخنة .. ومواطنون خارج مجال التغطية

اذهب الى الأسفل 
كاتب الموضوعرسالة
zaki dz
المدير
المدير


عدد المساهمات : 110
تاريخ التسجيل : 06/01/2015
العمر : 20

مُساهمةموضوع: حملة باردة، وأسعار ساخنة .. ومواطنون خارج مجال التغطية    الجمعة يناير 09, 2015 10:44 am















مرشحون يحاضرون على كراسي شاغرة، وآخرون استعانوا بالأطفال لملء القاعات، ووزراء ينشطون حملة الرئيس وقطاعاتهم تشهد غليانا، في حملة باردة، بينما أسعار الخضار والفواكه ملتهبة ومواطنون خارج مجال التغطية.
أسبوع مرّ على الحملة الانتخابية، لا شيء تغير .. عدا صور الرئيس المترشح، حضرت صوره وغاب جسده عن الحملة، وزراء حكومة بكاملها ينشطون حملة الرئيس المترشح، سواء بطرق مباشرة أو غير مباشرة، فالرئيس المترشح للرئاسة وإن غاب جسده عن الحملة، إلا أن صوره اكتسحت الشوارع والأزقة والمدارس والمؤسسات الرسمية وعلى حد قول حارس مدرسة ابتدائية يعلق:"مرانيش خدام راني في عطلة بصح راني نعس صور بوتفليقة..".
أسبوع مرّ عن الحملة لم يتغير فيها شيء ولم نشعر بصدى حملة انتخابية نسمع فيها ببرامج المترشحين أو مناظرات ساخنة يتواجه فيها المترحشون، كل منهم يحاول إقناع الناخبين على الأقل نطبق قواعد اللعبة الديمقراطية، وعلى عكس ذلك بدت الحملة الانتخابية "كحملة للسب والشتم" وتبادل الماضي الأسود لكل زعيم سياسي.
المترشحون الآخرون وجدوا أنفسهم يخاطبون كراسي فارغة وقاعات أخرى أقحم فيها الأطفال.
وخلف الحملة البارة التي من الصدف أن شهدت هي الأخرى أجواء باردة بعودة تساقط الأمطار وانخفاض درجات الحرارة، يظهر مواطنون هائمون يبحثون عن قوت عيشهم، فتساقط الأمطار على حد تصريح رئيس لجنة  الخضار والفواكه فريد توامي، أدى إلى ارتفاع أسعار الخضار والفواكه التي التهب سعرها، ولم يبق غير برتقال متيجة المخصص للعصير ما بين 50 و60 دينارا كأقل سعر فاكهة في السوق.
ولم تجد بلديات الوطن في اجتهادها لحث المواطنين على الانتخاب سوى إعادة تزفيت بعض الطرقات على غرار شوارع العاصمة التي يجرى على قدم وساق تزيينها بالحجارة.. فهل تنجح السيدة الحجارة في رفع نسبة الانتخاب.
 
 

كواليس الرئاسيات


"تبريحة" بابا أحمد
فضّل وزير التربية الوطنية عبد اللطيف بابا أحمد مخاطبة سكان مغنية لدى تنشيطه لتجمع شعبي بقاعة السينما دنيازاد بالإعلان عن ترقية مدينة مغنية إلى ولاية، وهو الخبر الذي جعل المغناويين يتجاوبون مع 
"تبريحة" بابا أحمد عندما قال"تحية طيبة لسكان مغنية التي ستصبح قريبا ولاية مغنية"، علما أن سكان هذه المنطقة الحدودية لا يزالون ينتظرون بفارغ الصبر اللحظة التي سيعلن فيها رسميا عن التقسيم الإداري الجديد، فهل ما زفه عبد اللطيف بابا أحمد، هو إعلان رسمي أم معلومة لا تخرج عن إطار الحملة الانتخابية؟.
 
ذهبوا إلى بلعيد وتركوا مساهل 
لوحظ أثناء زيارة وزير الإعلام والاتصال، أمس لأدرار، أن غالبية الصحفيين توجهوا إلى تغطية الحملة الانتخابية للرئاسيات، التي نشطها عبد العزيز بلعيد، بينما غابوا عن تغطية الزيارة الوزارية.
 
تواتي له عصا سحرية 
قدم العشرات من شباب بلدية الخروب أثناء لقاءهم مع رئيس حزب الجبهة الوطنية الجزائرية والمترشح لرئاسيات الـ17 من أفريل المقبل موسى تواتي مجموعة من الانشغالات في مقدمتها السكن وتدني مستوى المعيشة والشغل، وكأن السيد موسى تواتي فاز بالانتخابات وأصبح رئيسا للجزائر، حيث لم يفوّتوا فرصة طرح جميع انشغالاتهم، وبالمقابل توعد موسى تواتي بالتكفل بجميع تلك الانشغالات في حالة ما إذا صوّتوا له وفاز بالرئاسيات، كما طالب السلك التربوي المترشح تواتي بضرورة الزيادة في الأجور للأساتذة، أين أجابهم في هذا السياق بأن الزيادة لا يجب أن تمس فقط الأساتذة، وإنما لأولياء التلاميذ أيضا حتى يتمكنوا من ضمان التعليم الجيد لأبنائهم، كما وعد الشباب بالقضاء على عقود التشغيل المؤقتة، والتي تؤدي إلى البطالة المقنعة.
 
بركات ... من الفتن
استغل أحد أعضاء المكتب البلدي لحزب الجبهة الوطنية الجزائرية لقاء رئيس الحزب أمس بعين البيضاء بعدد جد محتشم من الحضور، للترويج لفتنة كان الهدف منها تعبئة سكان مدينة عين البيضاء، إلا أن السحر انقلب على الساحر، حيث أكد المتحدث أن مدينة عين البيضاء من المفروض أن تكون عاصمة الولاية الرابعة، وعلى الأجيال القادمة معرفة ذلك بلهجة توحي بوجود فروقات وانتهاكات لأبناء عاصمة الحراكتة.
 الأمر الذي أثار استياء الحضور، لا سيما أبناء المنطقة، مؤكدين أنه لا توجد أي حساسيات بين أبناء الولاية بل الوطن الواحد.
 
حضور خارج نطاق الخدمة
حضرت إحدى النساء ممن فرض عليهن الحضور للتجمع الذي نشطه موسى التواتي أمس، بمدينة عين البيضاء بأم البواقي دون أن تعلم حتى من المترشح وما اسم حزبه، وما هي مبادئه، فبعد تصفيقات حارة تبعت تصريحات باردة لموسى التواتي، اقتربت منه متسائلة إن كان هذا هو المترشح رباعين؟؟ الأمر الذي وضع المنظمين في موقف جد محرج، في الوقت الذي انفجرت فيه القاعة بالضحك على الوضع الذي تشهده "الهملة" الانتخابية لرئاسات أفريل المقبل.
 
تواتي والأنصار المفقودون بالشلف
يبدو أن موسى تواتي رئيس الأفانا يقود حملة يتيمة بالشلف، بعد مسلسل الانشقاقات والتقويميات التي طال قواعده النضالية بالولاية، والتي توجهت لأحزاب وتشكيلات أخرى على غرار تاج وبعض الأحزاب الأخرى، بينما كانت تعبئته للتشريعيات على سبيل المقارنة معتبرة، في حين يتساءل المتابع للحدث الإنتخابي، إذا ما استطاع هذا المترشح أن يملأ النضالية بالولاية رقم 02.
 
المهم نرجعوهالكم جنة
تحدث عمار غول من تيبازة مطولا عن مشروع أكبر قطب بحري وتجاري على مستوى الولاية، والمتمثل في إنجاز أكبر ميناء في البحر الأبيض المتوسط، قال إنه سيفتح العديد من مناصب الشغل للشباب، بالإضافة إلى تدعيم خاص لقطاع السكن بمختلف الصيغ، وإعطاء الدعم للشؤون الدينية من أجل استعادة المكانة اللازمة للمدرسة القرآنية، وإعادة وجه الولاية سياحيا، الحديث الذي تجاوب معه الحضور بعبارات البومباردي "المهم نرجعوهالكم جنة".
 
إطارات تائهة بين علي بن فليس وبوتفليقة بالشلف
أسرت، مصادر موثوقة لـ"الشروق" عن لقاء سري جمع منتخبين محليين ووطنيين وإطارات في حملة بوتفليقة مع نظرائهم من أتباع المترشح الحر علي بن فليس، قبيل حط رحاله بالولاية لتنشيط تجمعه الشعبي بدار الثقافة بولاية الشلف، وأرجع ذلك المتتبعون إدراج هذا العمل في إطار حسن الضيافة أو الصداقة القديمة، وآخرون علقوا عليه بترتيب البيت للبقاء في أماكنهم تحسبا لفوزه بمنصب رئيس الجمهورية أو وجود صفقة سرية بينهما سيكشف عنها بعد الانتخابات، وخصّ علي بن فليس بمنصب يمكنه من إعادة فرض سلطته على الحزب مجددا والعودة من هرم السلطة، خاصة وأن ذات المصادر ذكرت بأن عددا كبيرا من إطارات المنتخبين المتواجدين بمداومة بوتفليقة شكلا، منحوا استماراتهم لعلي بن فليس.
 
الرفيس في مداومة بن فليس ببومرداس
دخل مواطن من بومرداس إحدى مداومات مرشح الرئاسيات علي بن فليس محملا بكمية من أكلة الرفيس المشهورة في ولايته، وأخذ في توزيعها على إطارات ومؤيدي المتر شح المتواجدين في المداومة، وهو يقول "في خاطر الرايس علي بن فليس" واعدا إياهم بزردة من الدرجة الأولى في حال فوز مرشحه يوم 17 أفريل القادم.
المواطن أكد أنه يحب مرشحه حتى النخاع، وهو لا يحتاج منه، لا منصب شغل، ولا شكارة دراهم، إنما هو في حاجة لمفتاح شقة حتى وإن كانت بغرفة واحدة وذلك لتمكينه من الزواج.
 
الشهيدان زبانة وحمو بوتليليس ينشطان حملة بوتفليقة بوهران
كعادته لم يمانع عبد المالك سلال مدير الحملة الانتخابية للمترشح الحر عبد العزيز بوتفليقة في إضفاء بعض الفكاهة والدعابة على خطابه السياسي الذي ألقاه أمام حشود امتلأت بهم قاعة الرياضات حمو بوتليليس بوهران، حيث قال سلال إن أحمد زبانة والشهيد بوتليليس هما اليوم معنا في هاته القاعة تلوح أرواحهما الطاهرة بين الحضور سعداء بمرشح النظام بوتفليقة، وهي خرجة جديدة لنجم الفكاهة السياسية سلال.
 
6 مرشحين أمام 6 عائلات 
قامت مصالح بلدية أولاد بسام بولاية تيسمسيلت بنصبها وتثبيتها للافتة التي سيتم عليها نشر صور فرسان الرئاسيات المقبلة بدوار "يازرو"، إلى هنا يبدو الخبر عاديا، لكن غير العادي هو أن هذه الدشرة تقطن بها 06 عائلات فقط، مدرستهم مغلقة ومستوصفهم أبوابه موصدة وبرامج إعمار الريف عنهم غائبة، استغل بعض أفرادها شغور اللافتة المرقمة من أي صورة تذكر بالنظر للفتور والجمود في وضع الملصقات بهذه البلدية إلى كتابة لقب كل عائلة وسط  الخانة المخصصة لكل مترشح، وطلبوا من أهل المسؤولية هناك أن يدعو لهم بالتصويت عليهم بدلا من المترشحين الفعليين.
 
الحركة الشعبية "تمرمد" الأرندي والعتيد 
بسطت الحركة الشعبية الجزائرية بتيسمسيلت يدها بالطول والعرض على الخريطة السياسية في مشهد الرئاسيات ودحرجتها للحزبين الغريمين أو التقليديين الأفلان والأرندي اللذين لم يجدا نفسيهما في هذا"الفوط"، فبعد أن افتكت الأمبيا مديرية حملة المترشح بوتفليقة من بين الحزبين صاحبا القوّتين السياسيتين الأولى والثانية في الولاية ومنحها للبرلماني– جبانة مصطفى، نجحت في انتزاع رئاسة اللجنة الولائية لمراقبة الانتخابات الرئاسية التي عادت لممثل الحركة  الدكتور"سي بشير رابح"، وهو ما جعل من مراقبين لشؤون"البوليتيك" في فيالار يعلقون على هذا الانجاز بأن حركة عمارة بن يونس تكون قد"مرمدت" أفلان سعيداني وأرندي بن صالح ونزعت عنهم  عباءة القوة السياسية في عاصمة الونشريس رغم حداثة ميلادها.
 
قدماء الأفافاس مع بن فليس بتجمع تيزي وزو
صعد أمس إلى منصة القاعة التي نشطها المترشح علي بن فليس بتيزي وزو عدد من مناضلي حزب جبهة القوى الاشتراكية على رأسهم "جمال زناتي" للتعبير عن مساندتهم المطلقة لبن فليس، مما يؤكد أن حزب الدا الحسين شهد انقساما كبيرا في صفوف مناضليه قبل بداية الحملة الانتخابية بتيزي وزو.
 
صور المترشح بوتفليقة تتعرض للتخريب بتيزي وزو
استيقظ أمس الأول سكان مدينة تيزي وزو على الخراب الكبير الذي عرفته جل الإعلانات الاشهارية والملصقات التابعة للمترشح الرئيس عبد العزيز بوتفليقة، فيما صرح عدد من المواطنين بأن الأمر مفتعل من طرف جهات غامضة بتيزي وزو.
 
بن فليس يبعث المساجين إلى الصحراء
 قال عمر بوعشة خلال التجمع الشعبي الذي نشطه بقاعة ميلود طاهري بسوق أهراس لصالح المرشح علي بن فليس بأن بن فليس سوف يغلق السجون التي تم تشييدها مؤخرا ويرسل جميع المتورطين في مختلف القضايا إلى الصحراء من أجل إنجاز الطرقات، وخاصة منها الطريق السيار الذي يربط الجزائر بالجنوب واستصلاح الأراضي البور وغيرها من المشاريع الكبرى بالبلاد، وتحويل هذه السجون إلى شركات ذات أهمية، أين فسح المجال لبعض الفضوليين الذين كانوا متواجدين داخل القاعة بأن بن فليس سوف يرسل المساجين إلى الجحيم فهل سيختار المساجين المرشح علي بن فليس في 17 من أفريل المقبل.
 
جواسيسنا 


- جاسوسنا الشاب، الذي تجاوز نصف قرن من العمر، الذي حباه الله بنعمة كونه من مواليد الخامس من جويلية 1962، تابع كلمة رئيس الحملة من الباهية، الذي يتسلل بين اللحم وظفره، والذي رفض التوبة عن المزحات التي يطلقها، جاسوسنا لم يفهم ما قصد "العبد المالك" لمفاتيح الحملة عندما قال وكرّر عدة مرات، بأن القيادة قرّرت تسليم المشعل للشباب، ولم يفهم أكثر، عندما طلب السيد المتسلل من الشباب الاستعداد لتسيير البلاد، لأن جاسوسنا يتقن الحساب، وعلم بأنه في نهاية العهدة الرابعة سيكون عمره - أي جاسوسنا - قد قارب الستين، أي أنه سيطيب جنانو وجنان أبناءه، جاسوسنا الذي شاب فعلا، تمنى حجة لبيت الله لنفسه، وحسن الختام... آمين؟
- جاسوستنا من عاصمة ناطحات السحاب، التي علمت بأن كاتب الدولة القوية في العالم، سيزور الجزائر تزامنا مع يوم سمكة أفريل، حاولت معرفة سبب الزيارة التي هي ضمن جولة لمسؤول عن أكبر دولة إلى شمال القارة السمراء، لأجل الاطمئنان على الثورات والثروات أيضا، ولكنها علمت بأن هذا الكاتب، لا يعترف بالمزحات وسمكة أفريل، من أجل اللعب، وإنما يريد السمكة كاملة برأسها، من أجل نقل حقيقة ما يجري في الجزائر، حتى يكون لبلاده، كما كان دائما رأيا للتطبيق، جاسوستنا علمت أن هذا الكاتب سينقل تقريرا لرئيسه الأسمر أمنيا وسياسيا واقتصاديا ......وحتى صحيا؟
- فاكس البيان، الذي نزل من الجبهة التي اشتقت اسمها من العدالة والتنمية التركية، قرأه جواسيسنا، وحاولوا أن يفهموا، ما قاله موقّعه الشيخ الذي شارك في رئاسيات 2004، واحتل المركز الثالث بـ 4 بالمئة من الذين منحوه أصواتهم، لأن الرجل الثاني في الجبهة هو ضمن منظومة الحكم لأنه جزء من المجلس الشعبي الوطني، جواسيسنا لم يفهموا أيضا، لماذا شارك الشيخ في الانتخابات مع نفس المترشح، منذ عشر سنوات ويعيب على المشاركين الحاليين، ولماذا يأخذ مناضلوه من مرتبات البرلمان ويعتبرونه غير شرعي.... ووو؟
 

sms فووووووط
يرسلها: مواطن ما يفوطيش
 
- عبد المالك سلال يصرح من وهران:"سننتصر...سننتصر مهما كلف الأمر" !..
إذا ما فائدة الانتخابات التعددية..ديرو استفتاء وهنّونا؟!!
 
-علي بن فليس من ولاية تيزي وزو: "أتعهد أمام الشعب الجزائري إن انتخبت رئيسا للجمهورية بترقية اللغة الأمازيغية وتطوير استعمالها في جميع المجالات، لجعلها لغة وطنية تحتل مكانتها الحقيقية في الهوية الوطنية والمجتمع..وأولاش السماح أولاش"..
والله يا سي علي، (أولاش النسيان أولاش) أيضا..هل تذكر الشاب ماسينيسا؟! 
 
- علي فوزي رباعين من ولاية جيجل:"ترقية الجامعة إلى مستوى الرهانات الدولية من خلال ضخ رؤوس الأموال وإنشاء أقطاب البحث وأقطاب الإمتياز لترقية الكفاءات الوطنية في مختلف الميادين"..
من كثرة ما (ضخيت) أموال في وعودك الانتخابية حتى الميزانية العمومية نشفت من الخلعة؟!
 
- موسى تواتي من ولاية قسنطينة: "السياسة ليست حكرا على المسؤولين أو سياسيين آخرين، وإنما تعني الشباب والمواطنين البسطاء كذلك"..
وأنت ما راك لا من الشباب ولا من المواطنين البسطاء، إذن فما دخلك بالسياسة؟!
 
- لويزة حنون من ولاية سطيف:"أتعهد إذا ما تم اختياري بإلغاء قانون الأسرة واستبداله بقوانين مدنية تضمن المساواة الفعلية بين الجنسين"..
نخشى خروجك قريبا علينا بمطلب تعدد الأزواج بحثا عن المساواة..والعياذ بالله؟!
 
-عبد العزيز بلعيد من ولاية أدرار:"سأجعل من أدرار عاصمة إفريقيا"...
قلت سابقا أنك ستجعل الجزائر يابان إفريقيا..واليوم أدرار عاصمة إفريقيا..يعني عاصمة اليابان..بعض السكان المحليين ردّوا عليك: رجعها عاصمة الجنوب فقط بزاف علينا؟!! 


المصدر: جريد الشروق
الرجوع الى أعلى الصفحة اذهب الى الأسفل
معاينة صفحة البيانات الشخصي للعضو
 
حملة باردة، وأسعار ساخنة .. ومواطنون خارج مجال التغطية
الرجوع الى أعلى الصفحة 
صفحة 1 من اصل 1

صلاحيات هذا المنتدى:لاتستطيع الرد على المواضيع في هذا المنتدى
منتديات ستار المسيلة 28 :: بلادي الجزائر :: اخبار الجزائر-
انتقل الى: